لعبة الشبكة تسهم في تنمية قدرات الطفل الذهنية

22/08/16 00:00
عدد الزيارات 1259
  • تعتبر ألعاب الماء من "الألعاب" الأنسب دائماً خلال الطقس الحار، لكن في غير أوقات حمام السباحة قد تجد الأطفال منجذبين طوال الوقت إلى شاشات التلفزيون والكومبيوتر. لذا، ينبغي أن تجذب انتباههم دائماً إلى ألعاب أخرى تحفّز وتنمّي قدراتهم الذهنية. وفي المقال الحالي، نتحدّث عن أحد الألعاب الشيقة التي تناسب الأطفال بداية من عُمر 5 سنوات، ويمكن أن تُلعب بطرق عدة تناسب حتى عُمر 12 سنة، وهي لعبة "الشبكة"

    ونحتاج في هذه اللعبة إلى قلم رصاص، وممحاة، وورقة، حيث أن الشبكة مباراة لغوية، ويمكن أن تُلعب بالرسومات. ارسم شبكة على الورقة بحيث تسع كل خانة من خاناتها لكتابة اسم من عدة حروف. وقم بتقسيم الشبكة بتحديد كل جدول منها، مثلاً: الأول للأسماء، والثاني للحيوانات، والثالث للسيارات، والرابع للطيور، والخامس للألوان، والسادس للأماكن.

    وبحسب عُمر الطفل، أو مجموعة الأطفال، وقدرتهم على التركيز، يقوم كل لاعب بكتابة اسم في الخانة أسفل النوع، تحت الأسماء يكتب اسم شخص، وتحت الحيوانات يكتب اسم حيوان، وهكذا. وإذا كان سن الأولاد يسمح، يمكنك رفع مستوى اللعبة بأن يكتب اللاعب الأول اسم شخص، وأن يكتب اللاعب الثاني اسم حيوان يبدأ بآخر حرف تضمنه اسم الشخص الذي كتبه اللاعب السابق، وهكذا.

    ويمكن إضافة صعوبات للعبة بطرق عدة أخرى، تحديد عدد الثواني المتاح لكتابة الاسم، تحديد حرف تبدأ به كل الأسماء المكتوبة أفقياً، فيكون اسم الشخص أمجد، واسم الحيوان أسد، واسم اللون أزرق، وهكذا.  استخدم الممحاة لمسح المكتوب على الشبكة، وتكرار اللعبة.


المقالة التالية

اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات