كيف تعالجين طفلك عند تعرّضه لمشكلة البلغم؟

08/08/16 00:00
عدد الزيارات 2231
  • تعتبر مشكلة "البلغم" لدى الأطفال من أكثر المشاكل التي تواجه الأمهات في معظم فصول السنة، حيث أن تغير درجات الحرارة بين الجو الحار خارج المنزل والبارد داخله يجعل الطفل معرضاً للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا التي يصاحبها البلغم، والأدوية التي تحتوي على تركيبات كيميائية لا تخلو من الآثار الجانبية.

    وأشار الخبراء إلى أن الخطوة الأولى التي ننصح بها الأمهات هي اللجوء للمذيبات الطبيعية للبلغم، والتي يمكن تقديمها لطفلك بسهولة، وأبرزها:

    •    الزنجبيل؛ حيث أن إذابة البلغم وإزالة الاحتقان من أهم الفوائد الصحية للزنجبيل؛ نظراً لما يتمتع به من خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم. لذا، أضيفي ملعقة صغيرة من الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي وملعقتين من عسل النحل، وقدميه لطفلك عدة مرات في اليوم.

    •    العسل؛ حيث يعتبر عسل النحل من أهم مذيبات البلغم، حيث يعتبر أهم مضاد للفطريات والجراثيم، فهو مقوٍّ للمناعة ويحارب العدوى بشكل كبير. لذا، أضيفيه إلى المشروبات التي تقدمينها لطفلك، واجعليه يتناوله قبل الإفطار يومياً.

    •    اليانسون؛ وله آثار جيدة في علاج البلغم والحفاظ على الجسم من أي جراثيم وميكروبات، حيث يتم تحضير مشروب اليانسون عن طريق نقع ملعقتين من اليانسون مع كوب من الماء المغلي.

    •    شوربة الدجاج؛ ولها مفعول السحر في إذابة البلغم والتخلص منه تماماً، وتساعد في ترطيب الشعب الهوائية وتخفيف اتساق البلغم وتهدئة الحلق، حيث يتم شرب حساء الدجاج على الأقل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، ومن الممكن إضافة الزنجبيل إليها، كما يمكن عصر الليمون عليها.

    •    الجزر؛ وهو الأكثر فعالية في علاج البلغم، فهو مصدر طبيعي لفيتامين (سي) ومضاد للأكسدة في نفس الوقت. لذا، حضريه لطفلك من خلال عصره مع الماء وإضافة القليل من عسل النحل .

    •    عصير الليمون؛ وهو فعال جداً في تخفيف المخاط وإذابة البلغم؛ نظراً لما يتمتع به من خواص طبيعية مضادة للجراثيم، حيث يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين (سي) الذي يقاوم أي عدوى خارجية للجسم، حيث يمكنك إضافة ملعقتين من عصير الليمون إلى كوب من الماء الساخن مع القليل من العسل الأبيض، وتقديمه لطفلك عدة مرات حتى تلاحظي تحسنه.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات