متى تقلّمين أظافر طفلك الرضيع؟

09/08/16 00:00
عدد الزيارات 2803
  • ينبغي على جميع الأمهات حماية بشرة "المولود الناعمة"، خاصة وجهه من الخدوش في الأسابيع الأولى من ولادته، حيث يتم هذا بوضع القفازات القطنية على يد المولود أو الجوارب الصغيرة لتحميه، وبعض الأمهات يقمن باستخدام القماط لإبعاد اليدين عن الوجه، ولكن مع هذا فتقليم الأظافر مهم جداً؛ لأن أظافر المولود في هذه المرحلة تطول بسرعة كبيرة وتكون رقيقة وحادة في نفس الوقت.

    ولا تترددي أو تخافي من تقليم أظافر مولودك بسبب صغر عمره أو حركته، وإليك بعض المعلومات الأساسية لتساعدك على إتمام هذه العملية بسلاسة:

    •    أظافر يد المولود تنمو بسرعة كبيرة وقد تحتاجين لتقليمها أكثر من مرة في الأسبوع.
    •    أظافر قدم المولود تطول ببطء وقد تحتاجين لتقليمها مرتين في الشهر لا أكثر.
    •    قد تلاحظين التواء أظافر قدم مولودك متجاوزة حدود الظفر، وهذا طبيعي لرقة الظفر ونعومته.
    •    أظافر مولودك تزداد صلابة قريباً وستستطيعين تمييز حدود الأظافر وإن كان لا يزال متصلاً بالأصبع أم لا.

    وتعتبر أسهل طريقة للحفاظ على قصر أظافر مولودك في الأيام الأولى من ولادته هي أن تزيلي نهايات الأظافر بجرها باستخدام أصابعك؛ لأنها طرية جداً وتسهل إزالتها، كما أنه بإمكانك أيضاً استخدام مقص الأظافر الخاص بالمولود أو أداة تقليم الأظافر، والتي تكون نهايتها دائرية مخصصة لأظافر الطفل، وتستطيعين أيضاً استخدام مبرد صغير لبرد الأظافر، خاصة في الأيام الأولى من عمر المولود قبل أن تقوى.

    وفي حال قمت باستخدام أداة تقليم الأظافر أو المقص الخاص، فعليك القيام بهذه العملية بحذر تام، قومي بالضغط على جلدة طرف الأصبع لإبعادها عن الظفر وامسكي يد مولودك بإحكام أثناء التقليم، وقد تسهل عليك المهمة بوجود شخص آخر معك، كزوجك أو صديقتك، فأحدكما بإمكانه الإمساك بالمولود برفق ليقلل من حركته، بينما يقوم الآخر بقص أظافره. وباستطاعتك أيضاً تقليم أظافره عندما يكون هادئاً كأثناء الرضاعة أو النوم.

    وإن جرحت الجلد المحيط بالأظفار فلا تقلقي، اضغطي على المنطقة بلطف باستخدام قطعة قطن نظيفة ورطبة، ولا تستخدمي "البلاستر"؛ لتجنب اختناق طفلك بسببه. وقلمي أظافر يد مولودك بشكل منحنٍ، وأظافر القدم بشكل مستقيم، لتجنب الالتهابات ونمو الظفر داخل الجلد. وتجنبي قضم أظافره بفمك؛ فقد تتسببين في حدوث الالتهابات له، وكذلك عدم رؤيتك لما تفعلين قد يسبب له الأذى.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات