كيف تعالجين حبُّ الشباب خلال الحمل؟

29/08/16 00:00
عدد الزيارات 883
  • أوضحت الدكتورة، تريفا عبد الله أسبر، استشارية الجلد، بمركز الدكتور ممدوح عشي الطبي، لسيدتي، أنَّ ظهور حبِّ الشباب أثناء الحمل من الأمور الطبيعيَّة التي قد تحصل للحامل نتيجةً لتغير مستويات الهورمونات في جسمها، حيث يزداد فرط الدهون داخل خلايا البشرة للحفاظ على مرونتها، فيؤدي ذلك إلى ظهور المسام الواسعة، ومع تراكم الدهون الزائدة داخل المسام تظهر البثور نتيجة للبكتيريا.

    وأظهرت الدِّراسات أنَّ امرأة بين كل امرأتين تُعاني من ظهور حب الشباب أثناء الحمل، وأنَّ السيدات اللاتي عانين من تاريخ مرضي مع البثور ومشكلات البشرة هنَّ أكثر عرضة لها.

    أما المرحلة التي يظهر فيها حبُّ الشباب: عادةً يظهر حبُّ الشباب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ بسبب التغيرات الكبيرة التي تمرُّ بها هورمونات الجسم، وتختفي خلال الأشهر الأخيرة. ويعود ظهوره إلى سبب رئيس بسبب التغيُّرات الهورمونيَّة التي يتعرَّض لها جسم المرأة خلال هذه الفترة، فالمرأة تُعاني أثناء هذه الفترة من اضطراب مستويات الهورمونات؛ ما يؤدي إلى ظهور حبِّ الشباب، لكنَّها فترة زائلة.

    أما طرق الوقاية والعلاج؛ هو أمر طارئ، فيُنصح بعدم العبث به أو استخدام أي دواء قد لا يكون آمناً على صحة الحامل وصحة الطفل، أما إذا كان منظره حادّاً فعليها استشارة الطبيب الخاص، واستخدام الأدوية التي يصفها بحذر شديد.
    ومن المهم أن تتعرفي على نوع بشرتكِ وما يناسبها من هذه الحلول حتى لا تتأثر بها، وبالتأكيد فإنَّ حبَّ الشباب أثناء الحمل مرحلة عُمرها قصير، فلا تشغلي بالك بها كثيراً في حين أنكِ تعتنين ببشرتكِ جيداً، كما يعتبر فيتامين "أ"، من أكثر أنواع الفيتامينات تأثيراً في حبِّ الشباب، لكنَّه له أضرار على المرأة الحامل، حيث يسبب التشوهات للجنين، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول أي نوع من الأدوية التي تحتوي على فيتامين "أ" قبل الزواج، أو التفكير في الإنجاب لمدَّة ﻻ تقل عن شهرين، وذلك حتى ﻻ يكون هناك أي أثر في جسم المرأة.

    ومن المستحب علاج أي مشكلة جلديَّة، خاصة حبَّ الشباب بعد الوﻻدة، وذلك لتجنب حدوث أي نوع من المشاكل على الجنين. وفي حالة التضايق من شكله في الجسم خلال فترة الحمل يمكن استخدام الأقنعة الطبيعيَّة؛ لتنظيف البشرة خلال الحمل، لكن مع ضمان أن تكون كل المكونات طبيعيَّة، وﻻ يوجد فيها أي نوع كيميائي.

    وقد لا تحتاجين إلى القيام بأي شيء؛ لأن الحبوب ستختفي بمفردها، لكن في حال إذا أصبحت البثور حادة، فعليكِ باستشارة الطبيب المختص؛ ففي خلال تلك الفترة قد تكون أدوية وعلاجات حب الشباب خطيرة على صحة الجنين، كما قد تتسبب العلاجات والمراهم غير المؤذية في ظهور بعض التشوهات أيضاً.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات