امنعي طفلك من مقاطعتك بهذه الطرق!

31/08/16 00:00
عدد الزيارات 2190
  • تشتكي الكثير من الأمهات من "مقاطعة طفلها لها" باستمرار أثناء تحدثها مع الآخرين أو قيامها بالأعمال المنزلية. وفي المقال الحالي، نقدم لك بعض الخطوات التي تساعدك على تدريب طفلك على الانتظار وعدم المقاطعة، وهي:

    •    عند تحدثك مع الآخرين وجها لوجه أو على الهاتف: علمي طفلك أن يقترب منك ويضع يده على يدك بصمت وهدوء وأنت تتحدثين، وأنت بدورك ضعي يدك فوق يده ليعلم أنك منتبهة لوجوده وستلتفتين إليه حال إنهائك من جملتك. كوني حريصة أن تلتفتي له حال انتهائك من جملتك وأعيريه كل اهتمامك ولا تجعليه ينتظر كثيراً كي لا يمل ويزعجك ويتراجع عن التعامل بهذا الأسلوب. اشرحي له في البداية أنكما ستتبعان هذا الأسلوب كي يفهم الخطوات. وأنت بدورك تذكرك بأن هذه الخطوات ستحتاج في البداية الى بعض التدريب والتذكير.

    •    عند انشغالك بالأعمال المنزلية أو أي أمر آخر: اشرحي لطفلك أهمية التفكير والتمييز بين ما هو عاجل أو طارئ وما يمكن الانتظار لحين انتهائك. مع التدريب سيتعلم الطفل تدريجياً استخدام المنطق والتروي في التصرف. عند قدومه إليك ليطلب أمراً ما، اسأليه إن كان يستدعي الانتظار، التفتي له وانظري اليه وأنت تتحدثين ليتعلم الاحترام بالإجابة. إن كان الأمر عاجلاً كأن يكون قد أذى نفسه وهو يلعب او أسقط قدح العصير على الأريكة فاستجيبي له فوراً وبدون توتر أو عصبية. أما إن كان الأمر غير عاجل، فالتفتي له وأجيبه بهدوء بأن عليه الانتظار لبضع دقائق فقط لحين انتهاءك. تذكري بأن تذهبي له فور انتهائك وتجنبي المباشرة بعمل جديد لتعلميه الالتزام عند الوعد.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات