ما هي الفوائد التي يقدّمها العسل للحامل؟

16/08/15 00:00
عدد الزيارات 743
  • يعتبر العسل غذاء سكري سريع وسهل التحلية في المشروبات, كما أن له شهرة واسعة في الوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، لكن بعض النساء الحوامل يخفن من أكل أو استخدام العسل, حيث يعتقد البعض أن العسل يمكن أن يسبب التسمم الغذائي. لكن الحقيقة أن العسل له فوائد عديدة للحامل والجنين على السواء.

    وبعض النساء الحوامل يعتقدن أن أكل العسل أو اضافته إلى المشروبات يمكن أن يسبب التسمم الغذائي الناتج عن البكتريا التي توجد في العسل بشكل طبيعي. والسموم التي يمكن أن تنتج عن وجود البكتريا في العسل لا تأخذ طريقها نحو مجرى الدم. وتستطيع البكتريا النافعة الموجودة في الجسم التخلص من أي سموم قد تنتج عن العسل. ولا تنتقل هذه الجراثيم الموجودة في العسل إلى الرحم. لذلك, فإن أكل العسل لا يسبب أي أضرار للجنين. وحتى النساء الحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع مستوى الجلوكوز أثناء الحمل, بامكانهم استخدام العسل مع حساب السعرات التي يحتجن إليها.
     
    وبالنسبة للعسل المبستر أو المعالج حرارياً، فهو أحد طرق تصنيع العسل تجارياً حيث يتم التخلص من البكتريا الضارة مثل الذي يجري للحليب المبستر، وهو أكثر أماناً من العسل الغير معالج حراريا. أما فوائد العسل للحامل، نلخّصها فيما يلي:

    •    تخفيف البرد للحامل: نزلات البرد من أشهر المشاكل التي تصيب الحامل, ويساعد مشروب غني بفيتامين ج مثل الليمون بالعسل على علاج نزلات البرد وتخفيف الاحتقان.

    •    التخلص من تعب الصباح: نحو 70% من النساء الحوامل تشتكين من التعب الذي يلازمهن وقت الصباح سواء من خلال الشعور بالغثيان أو القيء. ويمكن أن يساعد شاي الزنجبيل مع العسل في علاج هذه المشكلة. ويوضع أقل من ربع ملعقة من الزنجبيل على الماء الساخن.

    •    علاج الأرق: الأرق من بين المشاكل المصاحبة لفترات الحمل حيث يمكن للعسل والحليب علاج الأرق عند شربه قبل النوم مباشرة.

    •    العسل يقوي مناعة الحامل: يحتوي العسل على الجلوكوز والفركتوز وبعض السكريات الأخرى. وتساعد هذه السكريات وبعض المركبات الأخرى على تقوية مناعة المرأة الحامل. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في العسل تساعد على تعزيز مناعة الجسم. ومن أهم هذه المركبات الفيتامينات والمعادن والإنزيمات والأحماض الأمينية.

    •    علاج حموضة المعدة: الارتجاع أو حموضة المعدة من أكثر المشاكل التي تحدث أثناء الحمل, حيث يحدث سهولة في الفتح بين المعدة والمرئ مما يسمح للحمض في العودة إلى المرئ. لكن شرب كوب من الحليب مع العسل قبل الذهاب إلى النوم يمكن أن يساعد في التخلص من الحموضة.

    ومن الجدير بالذكر، أن العسل آمن تقريباً للحوامل والمرضعات عند أكله بصورة معتدلة. ولا يسبب التسمم للحوامل, لكن استخدامه للرضع قد يسبب التسمم لعدم قدرة معدتهم على التعامل مع البكتريا الموجودة في العسل. ولا ينصح بتناوله بكميات كبيرة جداً.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات