ما فوائد الأطعمة العضوية على صحة الحوامل؟

22/08/16 00:00
عدد الزيارات 1303
  • أشار فريق من الخبراء في الهيئات الصحية العالمية أن تناول "الأغذية العضوية" وممارسة نمط حياة صحي بالنسبة للحوامل والمرضعات على وجه الخصوص يؤدي إلى ولادة أطفال أصحاء، حيث تستند دراسة أعدتها مجلة التغذية التطبيقية إلى أن الفواكه والخضروات المزروعة عضوياً تضم محتوى غذائياً يفوق الموجود في المنتجات التقليدية.

    ودلّل أستاذ التغذية العلاجية والعلاج بالطاقة الحيوية الدكتور أكرم رشيد، على تفاصيل فوائد الأغذية الصحية عليك، حيث خضع كل من التفاح العضوي والقمح والذرة والبطاطس والبازلاء إلى عمليات اختبار وفحص على مدى سنتين، ولوحظ أن المنتجات العضوية أعلى بنسبة 63٪ في محتواها من الكالسيوم، و73٪ من الحديد، و118٪ من المغنيسيوم، و125٪ من البوتاسيوم و60٪ من الزنك، مقارنةً بالمنتجات غير العضوية أو التقليدية. كما أن المنتج العضوي يقل محتواه من الزئبق بنسبة 29٪، وكل هذه العناصر ما هي إلا فيتامينات قيّمة تلعب دوراً هاماً في نمو طفلك صحياً.

    ويؤكد الباحثون في مركز الوقاية والتحكم في الأمراض بأمريكا أنه خلال فترة الحمل، يجب على الأم الحامل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، والذي يتواجد بصفة أساسية في اللحوم الحمراء. إلا أنه حوالي 66% من الماشية التي يتناول الناس لحومها تتغذى على هرمونات نمو صناعية ما يجعلها تنمو بشكل أسرع وغير طبيعي. الجدير بالذكر أن الأطفال والنساء الحوامل هم الأكثر عرضة لتأثيرات هرمونات النمو، والتي تتسبب لهم في مخاطر صحية عديدة، منها اضطراب الهرمونات وزيادة الوزن. لذلك يوصى الباحثون باختيار اللحوم والدواجن العضوية باعتبارها خالية من أي معالجات كيميائية.

    يوصي الأطباء بتناول المجموعات الغذائية التالية، وذلك بإدراجها في النظام الغذائي اليومي للحامل أو المرضع. بجانب تناول الأطعمة العضوية، متى ما كان ذلك متاحاً.

    •    مجموعة الحبوب: الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الحبوب الغنية بالألياف، القمح الكامل أو المعكرونة، الأرز الأسمر، رقائق القمح الكامل.

    •    مجموعة الفواكه: البرتقال، الفراولة، البطيخ، المانجو، التفاح، الموز.

    •    مجموعة الألبان: الزبادي، الجبن، الحليب.

    •    مجموعة اللحوم والدواجن.

    •    مجموعة الخضروات: الأوراق الخضراء الداكنة (السبانخ أو الخضراوات)، الخضروات الصفراء (الكوسا والقرع والجزر)، الطماطم، الملفوف، الفلفل الأحمر، البازلاء، الفاصوليا، البروكلي.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات