الأسبوع العاشر من الحمل - الأسبوع 10

30/01/14 22:33
عدد الزيارات 2211
  • في هذا الأسبوع تكون جميع الأعضاء الحيوية للجنين قد تكونت وبدأت القيام بوظائفها معاً، حيث أن الهيكل العظمي للجنين قد أكتمل، لكنه مازال يتكون من غضاريف.

    والقلب الآن يقوم بضخ الدم في جسم الجنين، وتتكون المعدة وتبدأ الاتصال بالفم، أما الخلايا التي ستصبح المخ فيما بعد تنمو وتتكاثر سريعاً، يبدأ تكون مفاصل المعصم والكاحل.

    كما تبدأ بعض التغيرات الخارجية مثل الفصل بين أصابع اليدين وكذلك أصابع القدمين، وينتهي تكون الأُذن الداخلية والعيون والتي لا تزال مُغلقة بالجفون، وأيضاً تظهر براعم الأسنان داخل الفم. وإذا كان الجنين ذكر تبدأ الخصيتين في أنتاج هرمون التستوستيرون.

    أما بالنسبة للأم الحامل، فيقوم الطبيب خلال المتابعة الطبية بقياس الوزن، ضغط الدم، بالإضافة إلى فحص البطن. كما يطلب منكِ بعض التحاليل الروتينية منها تحليل البول، الهيموجلوبين، العامل الريسي Rh. ولا مانع من العلاقة الزوجية خلال الحمل مادام الحمل طبيعي ولا يوجد أي مضاعفات مثل نزول دم مهبلي أو وجود آلام شديدة بالبطن والظهر.

    والجدير بالذكر، أنه قد تعانين من نزيف اللثة بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون. وقد تشعرين ببعض التغيرات في النظر بسبب تجمع السوائل بالجسم – ومنها العين – أثناء الحمل، لذلك قد تشعري بعدم الراحة مع استخدام النظارة الطبية المعتادة أو العدسات اللاصقة. كما أنه من المحتمل أن تشعري بتقلبات مزاجية دون وجود أسباب واضحة لها، ذلك بسبب التغيرات الهرمونية خلال الحمل. فكري بطريقة إيجابية ولا تنساقي وراء الأفكار التي تدعو للحزن والاكتئاب. حاولي قراءة الكتب والمواضيع الخاصة بالأطفال والطفل حديث الولادة وكيفية التعامل معه، ستكتسبين بذلك معلومات هامة وفي ذات الوقت ستجعلك تفكرين في المولود الجديد فتساعدك في تحمل متاعب الحمل.

    ولتوضيح المقصود بـ " عامل ريزيوس"، فإنه أحد الفحوص المطلوب منكِ إجراؤه في هذه المرحلة هو فحص الدم والذي يحدد حالتكِ المناعية ضد بعض الأمراض كالحصبة الألمانية والنكاف والحصبة والحماق، كما يؤكد هذا الفحص زمرة الدم وعامل ريزوس "سلبي أو إيجابي". ويتواجد عامل ريزوس على سطح كريات الدم الحمراء لدى معظم البشر، وعند عدم وجودها لديكِ تكونين ضمن مجموعة الريزوس السلبي. ولكن إذا كان زوجكِ إيجابي الريزوس فإنه من الممكن أن تحملي بجنين إيجابي زمرة ريزوس وفي هذه الحالة يصبح من الضروري إعطاؤكِ الغلوبولين المناعي المضاد لريزو خلال الأسبوع 28 من الحمل ومرة أخرى بعد الولادة.

    وينبغي على الأمهات لتخفيف الضغوطات التي تصيبها، التحدّث مع صديقاتها الحوامل التي مثلها أو التعرف على نساء حوامل وتشاركهن وتكلمهن عما تشعرن به، فهذا يساعدها على التخلص من هذه الاحاسيس. كما ينصح الأطباء بوجوب طهي الطعام أولاً بأول وأكل الاطعمة الساخنة مع تجنب الأطعمة الجاهزة للتسخين.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات