الأسبوع السادس من الحمل - الأسبوع 6

30/01/14 22:42
عدد الزيارات 687
  • بالنسبة لطفلك في هذا الأسبوع، فإن أنفه وفمه وأذنيه يبدؤوا بالتكوّن، كما أن البقع الداكنة تبدأ بالظهور على وجهه لتتحوّل لاحقاً الى العينين وفتحتي الأنف، كما تظهر البراعم التي ستتحوّل لاحقاً الى يدين ورجلين، وقلب طفلك يخفق بسرعة 100 الى 160 نبضة في الدقيقة.

    وتتكوّن الأمعاء والأنبوب العصبي الذي يصل الدماغ بالحبل الشوكي، كما أن غدّته النخامية تتكوّن بالإضافة إلى ما يتبقّى من دماغه وعضلاته وعظامه، وإنّ حجم طفلك الآن يساوي ربع إنش.

    أما بالنسبة لك، عزيزتي الأم الحامل، فلن يلاحظ أحد أنّك حامل عند النظر إليك ولكنّ الكثير من التغيّرات تحصل في جسمك، فالشعور بالانتفاخ والشهوة والتعب المستمر والتبول المتكرر كلّها عوارض تؤكّد لك أنّك حامل. كما أنك ستذهبين عند طبيبك للمرّة الأولى وسيصف لك أن تقومي باختبار الدم واختبار البول، كما وأنّه سيعطيك فيتامينات وحمض الفوليك إن لم تبدئي بتناولها بعد. بالإضافة الى التوقف عن التدخين والمشروبات، وعليك أن تبدئي بالعادات الجيّدة لتجنّب اي عدوى ممكنة، واغسلي الخضار جيّداً ولا تتناولي منتجات الحليب غير المعقّمة، وتجنّبي الأسماك واللحوم النيئة وإذا كان لديك حيوان في المنزل دعي زوجك يهتمّ بتنظيفه، وتجنّبي زيارة المرضى.

    وتبدأ في هذا الوقت أعراض الحمل والوحام في الظهور بقوة، كما تشعرين بالتعب العام والإجهاد، الرغبة الدائمة في النوم، ألم الثدي، الغثيان، والقيء خاصة القيء صباحا فور الاستيقاظ من النوم.

    ويشير الأطبّاء إلى أن الشوكة الكبيرة في الحمل تتمثل في غثيان الصباح وهو أحد المنغصات الرئيسية في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، إلى جانب الإرهاق والنعاس. وانظري كيف تستطيعين أن تواجهي هذه المنغصات، وقد يتعرّض اتصالك مع شريك حياتك لقيود، وعليه انظري كيف يتشكل الجنس خلال فترة الحمل حتى تكوني على علم بما ينتظرك.

    وبشكل عام لا يمنع النشاط الجنسي خلال الحمل الطبيعي إلا إذا أوصي طبيبك بأمر مخالف. أما الأسباب التي يمكن أن تجعل أخصائي أمراض النساء يمنعك من الجنس هي؛ "إذا كانت لك سابقة إجهاض، إذا سبق حمل خارج الرحم،  إذا جدث نزيف، إذا كانت المشيمة هي السلائف، عدم كفاءة عنق الرحم، تمزق الأغشية الجنينية (كسر المياه)".

    وبالنسبة للطعام؛ ينبغي عليك أن تبتعدي عن الوجبات السريعة والأطعمة التي ليست لها فائدة غذائية، والسبب الرئيسي هو أنها تحتوي على الكثير من الدهن وبالتالي على الكثير من السعرات الحرارية والقليل من المواد الغذائية، كما أن الطعام المنزلي الذي يتم طهيه بالمواد الطازجة وفقاً لنظام غذائي يشتمل على مأكولات من كافة المجموعات هو الذي يستجيب للحاجات الغذائية للحامل.

    وإذا لم يكن مستطاعاً هذا الأمر فعلي الأقل ينبغي الانتباه الشديد في الاختيار، وتجنبي البيتزا والشاورما والمقليات الصلصة والمايونيز والنقانق والدهنيات ونفضل الساندويتشات الخفيفة على  سبيل المثال "التونة والديك الرومي المغلي أو المطبوخ بالبخار وشرائح الدجاج والسلطات الطازجة"، وبالنسبة للأخيرة أوضحي للمحل الذي تطلبين منه الوجبة بأنك حامل واطلبي منه أن يغسل الخضروات جيداً وأن يتم تقديم محتويات الطبق منفصلة ونفضل لمزيد من الضمان الخضروات المغلية. وتعتبر الوجبة الأولى "الفطور" هي الأهم ضمن نظامك الغذائي.

    وبعد الشهور الثلاثة الأولى يمكن شرب القهوة ولكن بحساب: فنجان صغير للقهوة العربية أو كوب من القهوة الفرنسية، والحقيقة هي أن التخلي عن القهوة يمكن أن يتم بسهولة وخلال أسبوع واحد ينسى الجسم الكافيين ويتعلم العمل بدونه. واعتماداً يحتوي على مادة الكافيين والشاي (35mg في فنجان) والشوكولاتة (8–20mg 30 غرام) ونوع كولا الغازية المشروبات الغازية (35 – 50mg في العلبة).


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات