الأسبوع السابع والعشرين من الحمل - الأسبوع 27

30/01/14 21:58
عدد الزيارات 1780
  • في الأسبوع الـ "27" من عمر الجنين، يصل وزنه إلى كيلو غرام تقريباً وطوله إلى 38 سنتمتر، كما أنّه يتبع نظاماً للنوم فينام ويستيقظ في أوقات محددة. وإنّه يمصّ إصبعه ويبدأ ببرم رأسه إلى الأسفل تحضيراً ليوم الولادة، ولن تتكوّن رئتاه تماماً بعد وسيحتاج إلى متابعة طبّية في حال ولد قبل أوانه.

    وقد تشعرين أحياناً بحركات إيقاعية ناتجة عن الحازوقة، فلا تقلقي بل استمتعي بتلك الحركات. ويتكوّن دماغه بسرعة وتغلّف جسمه طبقات من الدهون تحافظ على دفئه عند الولادة. وعليك دائماً أن تعدّي حركات طفلك فيجب أن يقوم بعشر حركات كل ساعة.

    وإن لم تشعري بحركة طفلك اشربي العصير أو تناولي شيئاً واستلقي على جنبك الأيسر. ويجب أن تشعري في حينها بحركة طفلك، وإذا لم تشعري به يتحرّك عشر مرات على الأقل خلال ساعتين اتصلي بطبيبك.

    وبالنسبة للأم الحامل؛ قد تشعرين بألم وخدر في أصابع اليدين والمعصم، وذلك بسبب الضغط على الأعصاب التي تمر في قناة الرسغ بسبب احتباس السوائل بالجسم خلال الحمل، يساعدك القيام ببعض التمارين البسيطة لليدين ومنطقة الرسغ "المعصم" في التخلص من هذا الألم. وإذا كانت الفحوصات قد أظهرت أن العامل الريصي Rh لديكِ سالب فيجب عليكِ في هذا الأسبوع القيام بفحص مضاد العامل الريصي لتأخذي حقنة مضادات العامل الريصي.

    وإذا لاحظتِ نزول لقطرات من البول أثناء العطس أو الكحة فلا تقلقي فهذا ما يسمى سلس البول المؤقت الذي يحدث لبعض السيدات خلال الحمل بصورة مؤقتة ويختفي تلقائيا بعد الولادة، وتساعدك تمارين كيجل في التخلص من هذه المشكلة المؤقتة.

    والجدير بالذكر، أن الجلد سيحتاج إلى رعاية أكثر كثافة من الآن فصاعداً. ترطيب البطن والصدر ينبغي أن يتم كل يوم بواسطة منتجات لا تحتوي على كيمائيات ولا تسبب الحساسية أو تضر بالجلد سيدلك عليها أخصائي أمراض النساء  والولادة، كما ستلاحظين أن البشرة حول الحلمة تأخذ لونا داكنا ويمكن أن يوجد خط داكن في منتصف البطن. هذه الظاهرة تسمى "الصبغ الأسود" وترجع إلى زيادة إنتاج هرمون الميلانينوغونو melaninogonou. يجب عليك ارتداء قبعة واقية من الشمس ذات قدرة عالية في الحماية وان تتجنبي الشمس القوية  لأن الحالة ستسوء إذا تعرضت للشمس، وعادة ما  تتلاشى ظاهرة الصبغ  بعد أشهر قليلة من الولادة.

    إذا كنت نباتية فعليك بمجموعة البروتينات الخضراء لضمان حصولك على مقدار كاف من الأحماض الأمينية "العدس، الفاصوليا والحمص" ومن الحبوب "الرز، الشعير، القمح، الخبز، والمعجنات"، إضافة إلى المكسرات والبذور.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات