الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل - الأسبوع 37

30/01/14 04:22
عدد الزيارات 41046
  • في هذه الفترة، تصبح علامات اقتراب موعد الولادة أكثر قوة، وسيصبح الطفل أكثر نشاطا ويمكن أن تجدي صعوبة في النوم. لذا، نسقي معه ونامي عندما يكون هو نائماً، وتتفاقم اللهفة والقلق والترقب يوماً بعد يوم، والاحتمال الأكبر هو أن يكون الطفل قد اتخذ وضعه النهائي ولكن لا يستبعد أن يأتي مقلوبا بقدميه.

    وهنا يعتبر طفلك الآن طفلاً مكتملاً، حيث أنّ معدّل وزنه هو 3 كيلو غرامات وطوله يصل إلى 46 سنتمتر، وإنّ المساحة حوله ضيّقة جدّاً فلن يستطيع أن يركل بل ما زلت تشعرين بحركته. وتكوّنت رئتاه تماماً كما تكوّنت أعضاؤه الداخلية. كما يتلامس رأسه مع الحوض ممّا يدل على أنّه حاضر للولادة، وإذا اختبرت ولادات قيصرية سابقة سيدعك طبيبك تنتظرين بضعة أسابيع بعد.

    وبالنسبة للأم الحامل، فإنه قد تنزل بعد هذا الأسبوع السدادة المخاطية التي تقي رحمكِ من الإنتان والجراثيم إلا أن هذا قد يتم قبل بضع أسابيع أو أيام وساعات من المخاض وهي كثيفة وذات لون مائل للخضرة وقد تشاهدي عليها خيوط من الدم، وتزداد الآن كمية المفرزات المهبلية والتي يتكون معظمها الآن من مخاط عنق الرحم.

    والجدير بالذكر، أنك في الأسبوع الحالي تكوني قد وصلت إلى المرحلة الأخيرة من فترة حملك وتنتظرين بشغف يوم الولادة، كما زاد وزنك حتى الآن حوالي 16 كيلوغرام. وتزداد تشنّجات براكستون هيكس يوماً بعد يوم، ويتحضّر عنق الرحم إلى الولادة فيبدأ بالتوسّع.

    سيتأكّد الطبيب الآن من حالة عنق الرحم كلّما أجرى لك الفحص الداخلي، حيث أنّ نتائج الاختبار ضد بكتيريا العقدية جاهزة الآن. يزيد الضغط على الرحم ممّا يزيد شعورك بالانزعاج، وتزداد التشنجات في رجليك وتسبب لك بالألم.

    وينصح بشرب الكثير من السوائل ومتابعة تناول المغنيسيوم، وقد تزداد التشققات على بشرتك في تلك المرحلة فتابعي استعمال الكريم المرطّب. وعليك بتجنب متناولة مقادير عالية من المكسرات حتى تقلصي مخاطر إصابة طفلك بالحساسية اتجاه المكسرات.

    ومن أجل تخفيف حدة الجهد عليك ليلاً، اضطجعي على جانب واحد مع وسادة بين ركبتيك وأخرى تدعم منطقة البطن. وينبغي اعتماد الخارصين لأهميته لصحة الحمل، حيث أنه عليك تناول العدس وحبوب القمح وسمك التونا.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات