الأسبوع السابع عشر من الحمل - الأسبوع 17

30/01/14 22:21
عدد الزيارات 1230
  • في هذا الأسبوع يتحوّل غضروف طفلك الليّن إلى عظم وتتكوّن الغدد العرقية، كما أنّ وزنه خلال تلك الفترة يصل إلى 150 غرام وطوله يساوي 13 سنتمتراً، وقلبه يخفق بسرعة 140 إلى 150 خفقة في الدقيقة، وتبدأ الدهون أن تتكوّن تحت بشرته، الأمر الذي يسمح لجسمه أن يحافظ على حرارته عند الولادة.كما  يميّز طفلك الأصوات جيّداً.

    ويستطيع الجنين الآن القيام بحركات هادفة، لذلك قد نُلاحظ عند القيام بعمل دوبلر لسماع دقات قلب الجنين أنه يتحرك بعيداً عنها،  وذلك لأن موجات الصوت المُستخدمة في عمل الدوبلر يسمعها الجنين في الرحم فيبتعد عن مصدر هذه الأصوات حيث تكون بالنسبة للجنين كصوت طائرة هليكوبتر تُحلق فوق منزله. كما أن براعم التذوق قد تطورت الآن بدرجة كافية لتجعل الجنين يستطيع التمييز بين الطعم الحلو والمُر أو اللاذع. وفي المحصّلة، فإن الجنين أصبح نشيط جداً الآن فيقوم باستمرار بتحريك الرأس، الذراعين، والأرجل.

    أما بالنسبة للأم الحامل، يكبر حجم بطنك وستشعرين بأنّك تفقدين توازنك. لذا، حاولي أن تتجنّبي الكعب العالي والمواقف التي قد تؤدّي إلى حوادث، وضعي دائماً حزام الأمان عند الصعود في السيارة، مرّريه تحت بطنك كي لا يزعجك. ستزيد شهيّتك كما وأنّك ستشعرين بالحرقة بعد تناول كل وجبة وذلك يعود إلى تأثير هرمون الرولاكسين. وقد تظهر التشققات على بشرتك فهذا الأمر وراثي.

    ومن المفترض أن تكثري من شرب السوائل وتتبعي نظام غذائي صحي، وراقبي وزنك وانتبهي من الإكثار من أكل الشوكولاتة والحلويات، وينبغي عليك استشارة الطبيبة قبل تناول شاي الأعشاب المتنوعة لان بعضها تسبب انكماش الرحم.

    وهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن إذا أردت أن تشعري بحركة الجنين؛ تناولي بعض الحلويات, لأن السكر يمنح الجنين المزيد من الطاقة، لكن لا تكثري حتى لا يزيد وزنك.

    وابتداءً من الأسبوع الـ 17 للحمل، يمكنك أن تباشري المواضيع العملية التي تتعلق بالمولود الجديد القادم بعد الاتفاق مع شريك حياتك على تواجده أثناء الولادة تقسمي معه الإرشادات العشرة للأب بالنسبة للولادة. إذا لم تقررا بعد بهذا الخصوص عليكما أن تفكرا في الآتي: "التضامن والإحساس بأنك لست وحيدة يشكلان أكبر دعم للمرأة في ساعة الولادة الحرجة. اللحظات التي ستعيشانها معا داخل مستشفى الولادة ستكون مشحونة بالأحاسيس والانفعالات القوية والقلق. بالإضافة إلى أخصائي التوليد والقابلة والعاملين يمكن أن تكون للأب مساهمته الفعالة في مجمل العملية... حضوره له معنى عملي!


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات