الأسبوع الرابع من الحمل - الأسبوع 4

30/01/14 22:45
عدد الزيارات 924
  • في هذا الأسبوع تبدأ الفترة الجنينية، حيث أنّ الكيسة التي عبرت قناة فالوب ستغرس في الرحم وتبدأ بالانقسام، كما أن قسم منها سيكوّن الجنين والقسم المغروس سيكوّن المشيمة التي ستؤمّن الغذاء والأكسجين لطفلك.

    وهناك أيضاً الغشاء المشيمي الذي سيحمي طفلك خلال فترة حملك، حيث أنّ المرحلة الأولى من فترة حملك هي المرحلة الحرجة لنمو طفلك. سترين في الصورة ما فوق الصوتية كيسا" يسمّى بالمح يساعد على تغذية الجنين قبل أن تصبح المشيمة جاهزة لتغذيته.

    ويتكون الجنين من طبقتين من الخلايا تسمى الأديم الظاهر epiblast و الأديمة التحتانية hypoblast، والتي تتطور وتنمو لتكون كل أعضاء وأجزاء جسم طفلك. وينمو في هذا الوقت السلي amnion والكيس المحي yolk sac. السلي يمتلئ بالسائل الأمنيوسي amniotic fluid الذي يحيط بالجنين فيحميه ويعمل كوسادة له، أما الكيس المحي فسوف يُكون الدم ويعمل على تغذية الجنين حتى يكتمل تكوين المشيمة.

    أما بالنسبة للأم الحامل؛ ستكون نتيجة اختبار الحمل إيجابية وعليك أن تتّصلي بطبيبك ليحدّد لك موعد زيارتك الأولى. وإن كنت تتناولين أي دواء استشيري طبيبك فوراً. وتجنّبي أي نوع من النشاطات الصعبة أو الخطيرة أو التمارين الرياضية القوية. وستشعرين بعوارض الحمل المبكرة كالغثيان وتقلب المزاج والآم في الثدي وقد تشعرين أيضاً بالتعب والنعاس.

    وتمنح التحاليل المجراة على البول أو الدم لكشف الحمل النتائج الإيجابية بسبب إفراز الجنين لهرمون الغونادوتروبين المشيمي الإنساني أو هرمون الحمل. قد تعطي اختبارات الحمل المنزلية، والتي تكشف الـ hCG في البول  نتائج إيجابية و لكنها ليست بدقة النتائج المجراة على الدم في هذه المرحلة المبكرة من الحمل, وستبدأين نتيجة لهذه الهرمونات الجديدة بالشعور بالأعراض الأولى للحمل والمشابهة التي تحدث قبل بداية الدورة "ألم الثديان, المغص, تبدلات المزاج والتعب".

    ولا تخافي إذا وجدت قطرات من الدم تنزف من أسفل جسمك فقد يحدث ذلك عندما تبدأ البويضة في اتخاذ موقعها على جدار الرحم، وجنينك في هذه الفترة يعتمد عليك 100% من غذائك لكي ينمو بصحة جيدة، فعليك أن تقللي من شرب القهوة والتقيد بغذاء صحي ومتكامل.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات