الأسبوع الرابع عشر من الحمل - الأسبوع 14

30/01/14 22:26
عدد الزيارات 2168
  • في هذه الفترة، يكون طول الجنين الآن 9 سم تقريباً ووزنه 45 جرام تقريباً، ويبدأ ظهور بعض الشعر الرقيق "الرفيع" عديم اللون في وجه الجنين والذي يغطي أيضا أغلب أجزاء جسم الجنين. ويسمى الشعر الزغبي Lanugo hair والذي يختفي عادة قبل الولادة.

    وبالنسبة للمظهر، فإن الأنف، الذقن، والجبهة تكون واضحة المعالم الآن، ويبدأ الجنين في أنتاج هرمونات الغدة الدرقية حيث تكون الغدة الدرقية قد أكتمل نموها ونضجها. وإذا كان الجنين ذكر فإن غدة البروستاتا قد تكونت الآن، وإذا كان الجنين أنثى فقد تكونت البويضات داخل المبيض. كما تبدأ عضلات الوجه في العمل فيستطيع الجنين الآن أن يبتسم، يغمض عينيه، يغير قسمات وجهه فيظهر وجهه عابسا وتظهر التجاعيد في الجبهة. وإضافة إلى ما سبق، تبدأ ردود أفعال الجنين فعند لمس قدميه وأصابع قدميه سوف يلتف متحركا للأسفل، وعند لمس كف يديه وأصابع يديه يقوم بإغلاقها.

    تعتبر الكثير من السيدات أن هذا الأسبوع بأنه المرحلة الذهبية للحمل حيث تنخفض نسبة القلق من حدوث إجهاض، كذلك تبدأ الأعراض المزعجة للحمل تختفي، ينتظم نومك ويصبح أفضل، تشعرين بالحيوية والنشاط، ويبدأ الثدي في تكوين اللبأ وهو الحليب الذي يغذي الطفل في الأيام الأولى بعد الولادة. وتأكدي من حصولك على كمية كافية من الألياف في الطعام حتى تتجنبي الإمساك فأكثري من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة. وإذا كنتِ قد عانيت من فقدان الرغبة في العلاقة الزوجية في الأسابيع الماضية فعادة سوف يختفي ذلك الآن وتبدئي الاستمتاع بالعلاقة الزوجية. أما إذا كان عمرك أكثر من 35 عام أو هناك تاريخ مرضي سابق للتشوهات الخلقية فالأن هو الوقت المناسب لتحديد موعد أجراء فحص ماء السلي amniocentesis للكشف عن تشوهات الجنين مثل متلازمة داون.

    وبالنسبة للبيئة المحيطة للحامل، ينبغي إبعاد السجائر من المنزل والمكتب بأسرع وقت ممكن. أطلبي من محيطك الالتزام بهذه المعطيات الجديدة وتجنبي التواجد في الأماكن المغلقة التي يوجد فيها دخان. قد تكونين قد توقفت عن التدخين ولكن التحين السلبي  أيضا يمكن أن يؤثر على الجنين، نفس الشيء يسري على  الكحول التي تصل إلى الجنين عبر المشيمة والنظام الخاص بدورتك الدموية. بالطبع كونك حامل لا يعني أن تعيشي معقمة.

    وينصح الأطبّاء الأم الحامل بالسلطات، فهي مفيدة جدا لك فأكثري منها، واستشيري الممرضة أو الطبيب حول البرنامج الصحي والعناية الصحية في العيادة، ومن الضروري تناول كميات كبيرة من السوائل لضمان نظافة الرحم. ويجب أن تتابعي تناول الفيتامينات والكالسيوم وأن تتبعي برنامج تمارين رياضية مما سيقوي عضلات الظهر والبطن.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات