الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل - الأسبوع 25

30/01/14 22:01
عدد الزيارات 2612
  • في هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 35 سنتمتر ووزنه إلى 700 غرام، وتبدو بشرته المجعدة بشكل ألطف بسبب الدهون التي تتكوّن في جسمه، كما بدأ الشعر يظهر على رأسه ويمكنك أن ترى لونه. وتنمو رئتيه ولكنّها ليست جاهزة للنفس الأوّل، كما تفتّحت فتحتا أنفه.

    وينتج جسمه مادة تسمى بـ "المؤثرات السطحية"، وهي بروتين دهني معقد هدفه المحافظة على الحويصلات الهوائية عند التنفّس، ولكن كمّيتها الآن غير كافية بعد لإبقاء الطفل على قيد الحياة، وتبدأ الأوتار الصوتية بالتكوّن والتحضّر لصرخة طفلك الأولى. كما يمكنه الآن أن يقوم بحركات بهلوانية ويلمس رجليه.

    وبالنسبة للأم الحامل؛ قد تعانين خلال هذه الفترة من الحمل من حرقة المعدة "حرقان فم المعدة"، ويتسبب هرمون البروجستيرون الخاص بالحمل في بطء إفراغ محتويات المعدة، كذلك يتسبب في ارتخاء الصمام الموجود في مدخل المعدة فلا ينغلق بإحكام بعد دخول الطعام للمعدة فيؤدي لصعود حامض المعدة إلى أعلى في اتجاه المريء. بالإضافة إلى أن ازدياد حجم الرحم يتسبب في مزيد من الضغط على المعدة.

    ويكبر حجم جسمك بسبب زيادة كمية الهرمونات، كما أنّ شعرك خلال تلك الفترة يتميّز بجمال وصحّة لم تختبريها من قبل. لذا، استمتعي بجماله بما أنّ أغلب النساء يختبرن تساقط الشعر بعد الولادة.

    وتابعي القيام بالتمارين كالسباحة واليوغا وغيرها، ولا تنسي أن تشربي الكثير من المياه. ولا تقومي بالتمارين إذا كنت تشعرين بالدوار أو التشنج أو التعب أو الألم. واهتمّي بأسنانك ونظّفيها مرّتين كل يوم مستخدماً الخيط عند كل تنظيف. قد تلتهب لثتك كما قد تعانين من نزيف.

    قد يقول لك الشريك أنّه يسمع شخيراً خلال الليل! وحقيقةً، فإنّ زيادة تدفّق الدم إلى الأنف يسبب باحتقان الغشاء المخاطي ممّا يؤدّي إلى الشخير. وبغضّ النظر عن الشخير، قد يكون النوم بذاته مشكلة. لذاك، استعملي وسادات لسند بطنك، نامي على جنبك، ومن المستحسن أن يكون جنبك الأيسر، فتعتبر هذه الوضعية الأفضل لطفلك بما أنّ الدم سيجري بسهولة في جسمك ويصل إلى أعضائك ليملأها بالأكسجين والمغذّيات. حاولي أن تسترخي وترفعي رجليك كلّما استطعت لتخفيف تورّم كاحليك وألم ظهرك.

    ومن أجل تخفيف حرقة المعدة التي تصيبك في هذه المرحلة؛ قسمي وجباتك إلى عدة وجبات صغيرة خلال اليوم، وتجنبي الأطعمة المليئة بالتوابل، وتجنبي الأطعمة الدهنية والوجبات الدسمة. وابتعدي عن تناول الشوكولاته والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. وتجنبي الاستلقاء على الظهر أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة. انتظري ساعتين على الأقل بعد تناول الطعام، وتفادي تناول كميات كبيرة من السوائل مع الوجبات. واحرصي على ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة كي لا تزيدي من الضغط على البطن والمعدة.

    وتزداد حالة تغير الصبغة في الجلد سوءاً عند التعرض لأشعة الشمس. لذا، عليك بوضع ستارة أو حجاب يحميك من الشمس عندما تكوني خارج البيت.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات