الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل - الأسبوع 35

30/01/14 04:27
عدد الزيارات 16369
  • في الأسبوع الخامس والثلاثين، يصل وزن الجنين إلى 2.4 كيلو غرام تقريباً، وطوله إلى 46 سنتمتر، وتضيق المساحة حوله وتخف قوة ركلاته، وما زال نشيطاً وحركته لم تتغيّر.

    ويذكر أن الوبر الذي كان يغطّي جسمه اختفى، وتكوّنت كليتاه تماماً وكبده يستطيع الآن أن يفكك الدهون ويزيلها، وخلال تلك الأسابيع الأخيرة سيزيد وزن طفلك 200 غرام كل أسبوع، كما أنّ أعضاءه الداخلية في مرحلة نموّها الأخيرة قبل الولادة.

    أما بالنسبة للأم الحامل؛ يكبر حجم رحمك ليتّسع لطفلك وللسائل الأمنيوسي وللمشيمة، وهو يضغط على أعضائك الداخلية مسبباً لك بالحرقة والتبول المتكرر وضيق النفس.

    ينبغي على الأم الحامل أن لا تخفف من شرب السوائل، حيث أن قد تعانين من البواسير ومن مشاكل معدية معوية أخرى، وأفضل ما يمكن أن تقومي به خلال هذه الفترة هو تمرين كيجل الذي يساعد على تقوّية عضلات حوضك. كما أنك قد تختبرين نزيفاً من لثتك ويزعجك شعور الاحتكاك على بطنك.

    في هذه المرحلة، سيجري لك الطبيب اختبار ضد بكتيريا العقدية، إنّه اختبار غير مؤلم فيدخل الطبيب عوداً قطنياً في مهبلك وآخر في فتحة الشرج. وإنّ هذه البكتيريا لن تؤذيك ولكنّها تسبب بأمراض خطيرة لطفلك إذا نقلتها له عند الولادة، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا والتهاب الدماء. لذلك، في حال تبيّن عندك وجود تلك البكتيريا سيعطيك الطبيب مضاد حيوي وقت الولادة.

    اذهبي إلى المستشفى وتعرّفي على الأطبّاء ودعيهم يفسّرون لك كل الإجراءات التي ستتّخذ عندما تدخلين المستشفى، وحضّري نفسك للرضاعة. كما سيفحص طبيبك ثديك ويتأكّد أنّ حلمتيك ليست مقلوبة وليس هناك أي مشاكل أخرى. بمساعدة طبيبك وقابلتك وشريكك سوف تخفّفين عن نفسك القلق والخوف.

    وفي حال شعرتِ بتشنج في الساقين ليلاً؟؟ إذا عليك بأطعمة غنية بالمغنيسيوم وتشمل المكسرات والصويا ونخالة القمح.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات