الأسبوع الخامس عشر من الحمل - الأسبوع 15

30/01/14 22:24
عدد الزيارات 1711
  • وفي هذه الفترة، يبلغ طول الجنين 10.5 سم تقريباً، ووزنه 50 غرام تقريباً، ويستمر نمو جلد الجنين والذي يكون رقيق جداً وشفاف بحيث يمكن من خلاله رؤية الأوعية الدموية، كما يستمر نمو الشعر في الرأس والحواجب والرموش ويستمر نمو الهيكل العظمي للجنين.

    ومن الملاحظ أنه يستمر نمو عضلات الجنين فيستطيع الجنين الآن القيام بالعديد من الحركات بالرأس، الفم، الذراعين، الأيدي، الساقين، والأقدام، وتتكون براعم التذوق على لسان الجنين، ويستطيع الجنين السمع الآن فيمكنه سماع دقات قلب الأم، صوت عملية الهضم، وجميع الأصوات الأخرى. ومن المتوقّع أن يتضح جنس المولود في فحص الموجات فوق الصوتية وهكذا ستحصلين على الإجابة سريعاً: "ذكر أم أنثى؟".

    ويستمر في هذا الأسبوع، شعر طفلكِ بالنمو على كل من الرأس والحاجبين، وتبدأ بصيلات الشعر بتكوين الصباغ الذي سيلون شعر طفلكِ، وتكون الأذنان في مكانهما تقريباً.

    وبالنسبة للأم الحامل، من الملاحظ أنه يزداد وزنك. لذا، تذكّري أنّه بإمكانك أن تربحي كيلوغرام واحد كل شهر، وانتبهي الى حميتك الغذائية، كما أنك قد تشعرين أنّ أنفك متخم وذلك بسبب التغييرات الهرمونية في الدم. كما أنّ أسنانك ولثتك معرّضة للالتهاب والنزيف عندما تنظفين أسنانك.

    ومن المفترض أن تطلبي نصيحة طبيب الأسنان أن كانت لثتك تنزف باستمرار، كما وأنّك قد تعانين من الحرقة والانتفاخ الغازي في البطن، وابتعدي عن أكل الطعام الحار ومعجون الطماطم، وتناولي كميات صغيرة خلال أوقات مختلفة. وقد تفقدين تركيزك فتضيّعين وتنسين الأشياء وكل هذه العوارض مرتبطة لأنّ حجمك يكبر، الأمر الذي يزعزع مركز ثقلك.



    وقد تعانين من حرقة المعدة "حموضة العدة"، لذا، حاولي تقسيم وجباتك إلى وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم، وتجنبي الإكثار من التوابل والبهارات في الطعام، وواظبي على شرب الحليب لمعادلة حموضة المعدة، وأخيراً، تجنبي النوم مباشرة بعد الأكل.

    كما ينبغي عليك الآن أن تكوني أكثر حذراً، وذلك لأن جهازك المناعي يكون منخفضاً ويمكن أن تمرضي وتصابي بالبرد بسهولة، وهذه الوعكات يمكن أن تكون مزعجة بالنسبة لك ولكنها لا تؤذي  الجنين.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات