الأسبوع الحادي والثلاثين من الحمل - الأسبوع 31

30/01/14 04:32
عدد الزيارات 1772
  • في هذا الأسبوع، من المفترض أن يكون طول الجنين 43 سم تقريباً عند فرد ساقيه أي من الرأس إلى أخمص القدمين، ووزنه 1600 جرام تقريباً، ويقوم الجنين الآن بالتبول حيث يتم خروج البول إلى السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وبول الجنين عبارة عن السائل الأمنيوسي الذي يقوم بابتلاعه حيث يقوم الجنين بابتلاع السائل الأمنيوسي الذي يتغير كليا عدة مرات خلال اليوم. كما يقوم الطبيب بقياس حجم السائل الأمنيوسي عند القيام بأشعة السونار. والجدير بالذكر، أن زيادة كمية السائل الأمنيوسي قد تشير أن الجنين لا يبلع بصورة طبيعية أو أن هناك انسداد في الجهاز الهضمي.

    كما أن نقص كمية السائل الأمنيوسي قد تشير إلى أن الجنين لا يتبول جيدا وربما كان هناك مشكلة في الكليتين أو الجهاز البولي. وفي هذه الفترة، يزداد طول الأظافر لتصل إلى أطراف الأصابع أو أبعد بقليل، لكن لا يقوم الجنين بخدش نفسه بأظافره.

    وتحتاج عظام طفلكِ الآن للكالسيوم أكثر من أي وقت آخر، لأنها تبدأ بالنمو واكتساب القساوة. وتأكدي من أنكِ تتناولين ما يكفي من الكالسيوم والبروتين والحديد والأحماض الأمينية. ويبدأ دماغ ورئتي طفلكِ بدخول مرحلة من النمو السريع، وتبدأ الخصى بالهبوط من جوف البطن إلى الصفن لدى الذكور.

    وبالنسبة للأم الحامل؛ فإنك تقتربين من المرحلة الأخيرة من فترة الحمل، كما أنه ما زال رحمك يتّسع ويضغط على رئتيك ومعدتك، وتزداد آلام ظهرك وقد تصبح غير محمولة في نهاية النهار خاصّة إذا كنت تحملين طفلاً كبيراً أو توأم، وقد تعانين من الحرقة وعسر الهضم وسببها الأساسي هو انكماش بطنك.

    وينصح الأطبّاء بتناول وجبات صغيرة مرّات عديدة خلال النهار. وستشعرين بانقطاع نفسك، فلا تقلقي في شأن طفلك، فهو يحصل على الكمية الكافية من الأوكسجين عبر المشيمة. كما أنك قد تشعرين بتشنّجات خفيفة غير منتظمة تدعى تشنّجات براكستون هيكس، فلن تؤثّر هذه التشنّجات على عنق الرحم، أمّا إذا كانت هذه التشنّجات قوية ودامت لمدة ساعة اتّصلي بطبيبك فوراً.

    والمرأة الحامل في الأسبوع الحالي، قد تلحظ تسرّب اللبأ من ثديها، فيمكنها أن تستعمل فوط دائرية صغيرة تضعها في صدريتها لتمتصّ السائل المتسرّب، وعليها بتناول الطعام الصحّي وشرب الكثير من المياه.

    وأهم النصائح للأم من أجل التخلص من الشعور بالتعب والإرهاق خلال هذه المرحلة، هي:

    •    احرصي على أخذ فترات من الراحة خلال اليوم.
    •    احرصي على ممارسة الرياضة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يوميا.
    •    النوم مبكرا.
    •    أكثري من شرب السوائل خلال اليوم بقدر المستطاع.
    •    تجنبي شرب أي سوائل قبل موعد النوم بـ 2-3 ساعات تقريبا حتى لا تضطري للاستيقاظ مرات عديدة ليلا للذهاب إلى الحمام.
    •    احرصي على تناول غذاء متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية خاصة الحديد، وتذكري شرب كوب من العصائر الحمضية عند تناول الأطعمة الغنية بالحديد كي يساعد فيتامين جـ الموجود بها على امتصاص الحديد.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات