الأسبوع الثلاثون للحمل

30/01/14 21:52
عدد الزيارات 699
  • إن طول الجنين الآن 28 سم تقريبا (42 سم عند فرد ساقيه أي من الرأس إلى أخمص القدمين)، ووزنه 1400 جرام تقريبا، حيث اكتمل تقريبا نمو الجهاز الهضمي للجنين والرئتين. ويكتمل نمو أظافر أصابع الأيدي والقدمين نهائيا.

    ويبدأ الجنين الاستعداد للتنفس بعد الولادة فيقوم بتقليد حركات التنفس عن طريق الحركة المتكررة للحجاب الحاجز، وقد ينتاب الجنين نوبات من الفواق (الزغطة)، وتشعر بها الأم كانقباضات بسيطة متواترة في الرحم.

    ويستمر نمو مخ الجنين بدرجة سريعة حيث ينمو مئات المليارات من الخلايا العصبية الجديدة، وينتهي كل ذلك مع ولادة الجنين فلا تنمو مزيد من الخلايا العصبية بعد الولادة بالرغم من أن مخ الطفل لا يكتمل حجمه إلا بعد بلوغ الطفل سن 5 سنوات.

    أما بالنسبة للأم الحامل؛ فإنك قد تشعرين بالتعب والإرهاق، وتعانين من مشاكل النوم وتشعرين بثقل في جسمك، كما يكبر حجم بطنك يوماً بعد يوم ممّا يضغط على معدتك مسبّباً لك بالحرقة.

    وقد تظهر التشقّقات على جسمك. لذا، استعملي زيت اللوز أو أي مرطّب آخر لتحافظي على رطوبة بشرتك، وتابعي القيام بتمارين رياضية واسبحي إذا أمكن، حيث تساعد السباحة على إرخاء عضلات ظهرك ممّا يزوّدك بالطاقة الإيجابية.

    كما يبدأ موضوع الولادة أن يقلقك وقد تسألين طبيبك إن كنت بحاجة إلى عمليّة شقّ الفرج، كما إنّ تدليك العجان قبل 4 إلى 5 أسابيع من الولادة يمكنه أن يجنّبك عملية شق الفرج والقطب.

    والجدير بالذكر، أنّه الوقت المناسب للتحدّث مع طبيبك عن مختلف طرق تخفيف الألم خلال الولادة. يجب أن تقرّري إذا تريدين أن تلجئي إلى البنج الموضعي فوق الجافية، ويمكنك أن تتعلّمي طرق الاسترخاء في صفوف مخصّصة للولادة،  وعليك أن تتمرّني عليها في البيت مع شريكك.

    ويمكنك التحدّث مع شريكك عن تبرّع الدم أي أخذ عيّنة من الدم من الحبل السرّي وحفظه في مختبر متخصّص، حيث أنّ هذا الأمر غير مؤذ بل هو مهم جدّاً بما أنّ هذه العيّنة من الدم تحتوي على خلايا يمكن استعمالها لمعالجة بعض الأمراض مثل السرطان. والطريقة الأفضل للتخلّص من الخوف هي أن تتحدّثي مع طبيبك عن كل المواضيع التي تقلقك.

    ومن النصائح المهمة التي ينبغي اتباعها:

    •    كوني حذرة كيف تجلسين، لا تنحني، ولا ترخي جسمك وحافظي على وضع مستقيم لعمود الفقري مهما يجذبك انتفاخ بطنك إلى الأمام.
    •    انسي الأحذية ذات الكعب العالي والتي تزيد من تفاقم الوضع، واختاري أحذية مريحة لينة ليست مسطحة تماما ولكن لها كعب قليل أو الأحذية الرياضية أثناء المشي.
    •    أعدي برنامجاً يومياً للتمرن من أجل دعم العمود الفقري والرياضة المثالية هي اليوغا، قبل البدء في أي برنامج  يجب أن تحصلي على موافقة الطبيب، ولا تقومي بتمارين لوحدك وبدون إرشاد احد الخبراء لأن العواقب في هذه المرحلة يمكن أن تكون غير سارة.
    •    لا ترفعي أوزان، لأن الضغط على الخصر يمكن أن يعرض حياة الجنين للخطر.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات