الأسبوع الثاني عشر من الحمل - الأسبوع 12

30/01/14 22:29
عدد الزيارات 1393
  • عزيزتي الأم الحامل، إنّك الآن في نهاية المرحلة الأولى من حملك، وخلال هذا الأسبوع يصل وزن طفلك إلى 14 غرامات وطوله الى 5 سنتمترات، كما يبدأ طفلك أن يفتح ويغلق أصابعه، وعيناه مغمضتان. ويبدأ بالقيام بحركة الامتصاص بفمه، وتكوّنت أمعاؤه وبدأت تمتدّ الى بطنه، وتبدأ كليتيه بإنتاج البول وتنتقل عيناه الى الجزء الأمامي من رأسه. أما بالنسبة لدماغه، فإنه ينمو بسرعة كبيرة ويبدأ نخاع العظام بإنتاج خلايا الدم البيضاء.

    وخلال الأسبوع الـ 12 من الحمل ستكون المشيمة قد اكتملت وبدأت في رعاية الجنين، وبالرغم من أنك لا تستطيعين أن تشعري به إلا أن  الطفل بدأ يركل ويتمدد. كذلك يكون قد بدأ يشعر بالعالم الخارجي وإذا ضغطت على بطنك سيتحرك من مكانه، ويبدأ خط أسود يظهر في جسمك وسط البطن، ويخف غثيان الصباح لكن كثرة التبول تستمر، كما يتوسع الوسط وتحتاجين لملابس أكثر راحة.

    أما بالنسبة للأم الحامل، فإنّ رحمك في هذه الفترة يكون فوق عظم العانة وطبيبك سيشعر به عند الفحص، ويبدأ خط عمودي أسود أن يظهر على بطنك. فلا تقلقي فهذا الخط سيختفي بعد الولادة، كما أنك لن ترتاحي في ثيابك العادية فتستبدلينها بثياب أوسع وفضفاضة.

    وقد تشعرين بحرقة بسبب ارتفاع نسبة البروجسترون في جسمك، وهو هرمون يرخي العضلات حول صمام المعدة. لذا، حاولي البقاء بعيداً عن الأطعمة الحارة، ويمكنك أن تشربي كوب حليب بارد، فقد يساعدك على تخفيف الحرقة. ولن تشعري بالغثيان بعد اليوم، لأنه مرّت هذه الفترة. ومن المفترض أن تشربي الكثير من المياه وتأكلين وجبات خفيفة صحية ومغذية وترتدين حذاء وثياب مريحة.

    وينصح بتناول الفاكهة والخضار التي تكون لونها برتقالي وأخضر، لأنها غنية بمادة بيتا "الجزرين وهي مادة صبغية"، وهي مضادة للتأكسد وتحمى خلايا وكرات الدم عند الجنين.

    كما ينصح بالاعتماد على تمارين كيجل، وهي أن تقومي بالنوم على الظهر ثم تحاولي أن تقبضي عضلات مجرى البول والمستقيم وكأنكِ تحاولين منع نزول البول أثناء التبول، ثم تنتظري 5 ثواني تقريبا ثم تقومي ببسط العضلات مرة أخرى. وتكرري هذا التمرين 10 مرات في التمرين الواحد في البداية ثم يزداد العدد تدريجياً بأقصى عدد ممكن. ويمكنك القيام بهذا التمرين في أي وضع أخر وأنتِ جالسة أو أثناء مشاهدة التلفاز أو أي وضع أخر، ويمكنك أيضاً القيام بنفس التمرين لكن أثناء التبول. فتقومي أثناء التبول بمحاولة وقف نزول البول بانقباض عضلات الحوض وتنتظري 3-5 ثواني ثم تستمري في نزول البول ثم تتوقفي ثانية وتكرري ذلك عدة مرات.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات