الأسبوع الثامن من الحمل - الأسبوع 8

30/01/14 22:38
عدد الزيارات 1022
  • يبلغ طول الجنين في الأسبوع الثامن 1.6 سم تقريباً، وحجم الرأس يعتبر كبير مُقارنةً بحجم باقي الجسم، ويبدأ تكوين أصابع الأيدي والأقدام، ويستطيع الجنين تحريك الذراعين بثني المرفق والرسغ، كما يزداد طول الأطراف وتظهر بوضوح منطقة الرُكبة والكوع. وتصبح العين أكثر وضوحا فتظهر تحت غشاء رقيق من الجلد، كما يزداد طول الأمعاء. كما أنه على طول الظهر يبدأ تكوين العمود الفقري والعظام، وتظهر البراعم التي تتطور وتصبح الأعضاء التناسلية للجنين، لكنها لم تنمو بعد بالدرجة الكافية التي تُمكن من معرفة نوع الجنين ذكر أم أنثى، ويمكن في هذا الأسبوع القيام بالأشعة فوق الصوتية "السونار" لرؤية نبضات قلب الجنين بوضوح.

    وفي نهاية هذا الأسبوع يبلغ طول طفلكِ ما بين 8 – 11 ملم، وفي هذه المرحلة يكون الدماغ مرئياً بوضوح وتتمايز الأقتاد إما إلى الخصيتين أو المبيضين، يستمر الجهاز الهضمي بالنمو حيث يزداد طول الأمعاء ويتم تشكل الشرج. ويبدأ تشكل العظام في هذا الأسبوع وتبدأ مفاصل المرفق والأصابع بالظهور ومن الممكن ثني الذراعين عند المرفق والرسغ، كما يبدأ ظهور العديد من التطورات على الوجه مثل تشكل رأس الأنف والشفة العلوية وتتمايز ثنيات الجلد فوق العينين لتكون الجفن، ويبدأ الدم بالتدفق عبر جهاز دوراني بدائي.

    وينبغي على المرأة الحامل، المتابعة الطبية خلال الحمل، وذلك لأنها ضرورية لحمل وولادة آمنة، ويجب التوجه للطبيب سريعاً في بعض الحالات مثل: "إذا كان عمرك أكثر من 35 عام، حدوث إجهاض سابقاً، إذا كان لديكِ مشاكل ومضاعفات في الحمل سابقاً، ففي هذه الحالات يجب أن تكون المتابعة الطبية خلال الحمل في أقرب وقت ممكن وبمجرد التأكد من الحمل". وقد تعانين من الإمساك بسبب التغيرات الهرمونية التي تعمل على أرخاء العضلات الداخلية بالجسم وبالتالي تؤدي إلى أبطاء حركة الأمعاء.

    ومن النصائح الواجب اتباعها في الأسبوع الحالي: "لا تلزمي نفسك ببرنامج عمل يومي بل غيري وكيّفي العمل وروتينك اليومي الذي تعودتي عليه على حسب ما يناسبك وعلى راحتك. وقد تتغير حياتك الاجتماعية فلا تخافي فسوف تسترجعينها وهذا أمر طبيعي. وينصح الأطبّاء من الآن تناول مرتين أو ثلاث مرات من البروتينات. و5 قطع فاكهة وخضار. و3 مرات منتجات ألبان و6 مرات أطعمة نشوية".

    ومن النصائح المهمّة لتجنُب الإمساك في الأسبوع الثامن:

    •    الإكثار من شرب الماء والعصائر خاصة عصير البرتقال، الطماطم، والعنب.
    •    المواظبة على تناول كوب من الحليب الدافئ يوميا قبل النوم.
    •    المواظبة على الذهاب إلى الحمام للتبرز في أوقات منتظمة يوميا وإن لم تكن لديكِ الرغبة في ذلك.
    •    الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات خاصة الخضروات الورقية الخضراء، الفاكهة الطازجة، البقوليات.
    •    يمكن القيام ببعض الأعمال المنزلية البسيطة لكن ليس بالدرجة التي قد تسبب لكِ الإجهاد، حيث أن الحركة تساعدك على التخلص من الإمساك.
    •    المشي يومياً لمدة ربع إلى نصف ساعة إذا كان الحمل مستقر ولا توجد أي مشاكل بالحمل.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات