الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل - الأسبوع 28

30/01/14 21:55
عدد الزيارات 4646
  • يبلغ طول الجنين الآن 26 سم تقريبا "38 سم عند فرد ساقيه أي من الرأس إلى أخمص القدمين"، ووزنه 1000 جرام (1 كيلو) تقريباً، وجميع أعضاء جسم الجنين الرئيسية تقوم حاليا بوظيفتها. ففي الجنين الذكر يتم نزول الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن، ويستمر نمو دماغ "مخ" الجنين، وتُغطى الألياف العصبية بغلاف دهني يقوم بحمايتها ويجعل الإشارات العصبية تصل للمخ سريعا.

    تزداد صلابة العظام، ويزداد سمك الطبقات الدهنية للجنين، يستمر نمو شعر الجنين، ويكتسب اللون الخاص بالشعر، كما يبدأ الشعر الزغبي Lanugo hair الذي يُغطي أغلب أجزاء جسم الجنين في الاختفاء تدريجيا، وقد تتبقى أجزاء قليلة منه بعد الولادة.

    أما بالنسبة للأم الحامل، فإنّك الآن في آخر مرحلة من فترة الحمل، حيث سيزداد وزنك بمعدّل 5 كيلوغرامات في نهاية هذه المرحلة، كما ستزورين طبيبك مرّتين شهرياً إلى أن تصلي إلى الأسبوع السادس والثلاثين، حيث تبدئين بزيارته مرة في الأسبوع.

    وقد يصف لك الطبيب أن تجري فحوصات دم للكشف عن مرض السكّري واختبار المهبل للكشف عن الكلاميديا ومرض السيلان. وإذا كانت فئة دمك سلبية سينصحك طبيبك بحقنة من الغلوبولين المناعي لتجنب أن ينتج الجسم أجسام مضادة تهاجم دم طفلك.

    وإذا كانت فئة دم طفلك إيجابية سيعطى الطفل أيضاً حقنة من الغلوبولين المناعي بعد ولادته. كما أن الوقت حان الآن لاختيار اسماً لطفلك فهناك آلاف من الاحتمالات! يمكنك أن تجدين لوائح من الأسماء على المواقع الإلكترونية كما يكمنك أن تختاري الاسم بحسب سلالة عائلتك أو بحسب اسم شخصية من شخصياتك المفضلة. يفضل بعض الأهل أن يختاروا اسماً لطفلهم بعد ولادتهم.

    وخلال تلك المرحلة قد يضغط وزن طفلك على عصب وركك مما يسبب لك بشعور التنميل من أسفل ظهرك إلى رجليك، وتسمى تلك الحالة بعرق النسا وتختفي بعد الولادة أو إذا بدّل طفلك وضعيّته وهو في رحمك. وقد تشعرين أيضاً بتشنّجات خاطئة تسمّى بتشنجات براكستون هيكس، فلا تخافي إنّ تلك التشنّجات تحضّر رحمك للولادة.

    وتتحدد وضعية الجنين ضمن الرحم خلال زيارتكِ القادمة للعيادة "رأسي أم مقعدي"، وهو ما يؤثر على طريقة الولادة "طبيعية أم قيصرية". فلا داعي للقلق إذا كان طفلكِ مقعدياً فلازال لديه فرصة لتغيير هذه الوضعية خلال شهرين "وهذا ما يحدث في غالب الحالات".

    إذا شعرت بثقل الساقين وبتعبهما، عليك بالاستلقاء على ظهرك على أرضية الغرفة مع رفع الساقين في مواجهة الجدار لمدة 10 إلى 15 دقيقة.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات