الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل - الأسبوع 23

30/01/14 22:05
عدد الزيارات 10254
  • يبلغ وزن الطفل 450 غرامات وطوله 30 سنتمترات، حيث أنّه يشعر بحركتك ويسمع كلّ الأصوات الخارجية كالمكنسة الكهربائية ونغمة الهاتف والموسيقى ونباح الكلب، وسيتعوّد على هذه الأصوات فلن تزعجه بعد ولادته.

    وفي نهاية هذا الشهر سيتضاعف وزن طفلك ممّا يعني أنّ وزنك أيضاً سيزيد! تبدأ الدهون بالتكوّن تحت بشرته فستخفّ شفافيته، وسيشرب السائل الأمنيوسي وسيتكّون جهازه الهضمي تماما"، ويغمق لون الوبر الناعم الذي يغطّي جسمه. يأخذ الجنين خلال هذه الفترة شكل الطفل الرضيع.

    أما بالنسبة للأم الحامل، فإن هناك أسباب كثيرة تجعلك تعانين من صعوبة في النوم ليلا منها القلق العام، تكرار الذهاب إلى الحمام للتبول، حرقة المعدة، تشنجات عضلات الساقين، فحاولي التغلب على ذلك بأخذ حمام دافئ قبل النوم، سماع القرآن والموسيقى، قراءة الكتب، و شرب كوب من الحليب قبل النوم. ومن أفضل أوضاع النوم الآن هي النوم على الجانب، ويمكنك وضع وسادة بين الركبتين ليكون هذا الوضع أكثر راحة لكِ. وقد تشعرين بنغزة في أحدى الجانبين نتيجة تمدد عضلات الرحم، خذي قسط من الراحة وستختفي تلك النغزات تلقائياً. وقد تراودك بعض الأحلام المُزعجة عن الولادة فتجعلك تشعرين ببعض القلق. هذا طبيعي. لست وحدك من تشعرين بذلك، هذا شعور كل السيدات الحوامل فلا تجعلي هذا القلق يؤثر عليكِ.

    ومن المحتمل أن تشعرين بعدم الاتزان بسبب زيادة حجم الرحم. أحرصي على ارتداء الأحذية المُسطحة بدون كعب. فلا تقلقي إذا لاحظتِ أن السرة قد برزت إلى الخارج وتغير شكلها عما قبل، ستعود إلى مكانها وشكلها الطبيعي بعد الولادة.

    وإذا كنت  مولعة بالنظام  وترغبين في الانتهاء من الأمور المعلقة بسرعة، يمكنك أن تباشري من الآن جمع  تجهيزات غرفة الطفل والمعدات التي تلبي الاحتياجات الأولية، وفكرة جيدة أن تطلبي من إحدى صديقاتك المقربات أو أحدى قريباتك أن تتولى شراء بعض الأشياء التالية: "عربة الطفل، مهد أو سرير مع مرتبة جديدة  لنوم مأمون، مطهر، غيار، خزانة، أريكة هزازة".

    وينصح الأطبّاء الحوامل بالنوم على جنوبهن وليس على بطونهن أو ظهورهن من أجل عدم إعاقة تدفق الدم إلى المشيمة، وإذا كانت هذه الوضعية غير مريحة لكِ فمن الممكن محاولة وضع وسادة بين ركبتيكِ لتقليل الضغط الناجم عن وزنكِ أثناء النوم على الجانب.

    وتجنبي الكثير من الأطعمة الدسمة، وربما استفدت من كمية بسيطة من الزبدة مع تجنب الجبنة الدسمة، ولتخفيف الحرقان عليك بتناول أكثر من 3 وجبات باليوم ثقيلة بأخرى خفيفة وكثيرة.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات