الأسبوع الثالث والثلاثين من الحمل - الأسبوع 33

30/01/14 04:29
عدد الزيارات 55541
  • في الأسبوع الحالي، يصبح طول الجنين 45 سم تقريباً عند فرد ساقيه أي من الرأس إلى أخمص القدمين، ووزنه 2000 جرام (2 كيلو جرام) تقريباً، ووزن الجنين الذكر الآن يكون أكثر من وزن الجنين الأنثى. ونتيجة لزيادة طبقة الدهون تحت الجلد يصبح لون جلد الجنين الآن وردي اللون بدلا من اللون الأحمر سابقا.

    يستمر نمو الذراعين والساقين ليصبح جسم الجنين متناسقا في الحجم مع الرأس، الجنين الآن يبدو شبيها بطفل حديث الولادة. كما أن قزحية عين الجنين "الجزء الملون من العين والتي تحيط بحدقة العين" تستجيب الآن للضوء فتتسع وتضيق. ويكتمل نضج الرئتين تماما في هذا الأسبوع.

    وإذا كان الجنين ذكر، فالخصيتين موجودة الآن في كيس الصفن إلا في بعض الحالات التي لا تنزل فيها أحدى الخصيتين أو كليهما من البطن إلى كيس الصفن حتى بعد ولادة الطفل، وهذه حالات قليلة وتنزل فيها الخصيتين إلى كيس الصفن خلال العام الأول من عمر الطفل.

    أما بالنسبة للمرأة الحامل؛ إنّك تقتربين يوماً بعد يوم إلى المرحلة الأخيرة من فترة حملك، وتشعرين بثقل وصعوبة بالتحرّك وأصبح النوم بمثابة تحدّ لك. كما تعانين من تشنّجات في رجليك وحرقة وتخدّر في معصميك بسبب الضغط على النفق الرسغي. وتخرج صرّتك من مكانها ولن تستطيعي منع ذلك، ولكنّها تسترجع مكانها بعد الولادة.

    في هذه الفترة، حاولي أن تسترخي قدر المستطاع، واشربي الكثير من المياه وتابعي نظامك الغذائي الصحّي، لأنه ستزداد زياراتك الى الحمام، كما ستقوى ركلات طفلك.

    ويمكنك أن تعدّي حركات طفلك كل ساعة، فإذا كان يقلّ عددها عن 10 حركات اشربي عصيراً واستلقي على جنبك، فمن المفترض أن يزيد نشاط طفلك بعد ذلك. وإذا كان لديك شك ولن تشعري بحركة طفلك اتّصلي بطبيبك، كما أصبحت تشنّجات براكستون هيكس طبيعية خلال هذه المرحلة ولكّنها ليست قوية ولا توثّر على فتحة عنق الرحم. غالبا" ما تختفي تشنّجات براكستون بعدما تغيّرين وضعيّتك.

    وينبغي على الأم الحامل أن تباشر بالتحضيرات اللازمة لاستقبال طفلك فهناك أمور عديدة يجب أن تجهز قبل أن تذهبي الى المستشفى، وأهم الأمور هي كرسي السيارة فستحتاجين إليها عندما تخرجين من المستشفى لتضعي طفلك فيها. كما وأنّه عليك أن تحضّري كل اكسسوارات طفلك كالحفاضات والحرام وزجاجات الحليب ومضخّة الثدي والسرير والعربة والثياب، لتكون نظيفة وحاضرة لاستقبال الطفل.

    ومن الجدير بالذكر، أنه ينبغي عليك البدء في تحضير الحقيبة التي ستأخذينها معك إلى المستشفى ويجب أن تحتوي على ثياب للنوم وحذاء مريح ترتدينه في المستشفى وصدرية وبطانات وأغراضك الشخصية ومخدّة وأكسسوارات الطفل. ودعي شريكك يساعدك في تحضيراتك للولادة، ممّا يقوّي العلاقة بينكما وبينه وبين الطفل.

    وينصحك الأطباء بأن تمسحي بزيت فطر القمح المنطقي مابين السبيلين "منطقة العضلات التي تفصل مابين المهبل وفتحة الشرج"، وذلك لأن هذا يساعد على سهولة تمددها واتساعها عند بدأ الولادة.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات