الأسبوع التاسع من الحمل - الأسبوع 9

30/01/14 22:35
عدد الزيارات 714
  • في الأسبوع التاسع من الحمل، يتراوح طول الجنين الآن 1.6 – 1.8 سم، ويبلغ وزنه 3 جرام تقريباً. أما الغشاء الجلدي الرقيق الذي يغطي عين الجنين يبدأ في التشكيل إلى جفون العين والتي تصبح أكثر وضوحا في الأسابيع المُقبلة، ويصبح وجه الجنين أكثر شبهاً بالوجه البشري. ويستمر نمو الجهاز الهضمي فيزداد طول الأمعاء وتتكون فتحة الشرج.

    في هذا الأسبوع أيضاً، يبدأ كبد الجنين في أنتاج خلايا الدم الحمراء التي يتم ضخها بجسم الجنين من خلال قلبه الذي يتكون من 4 غرف. وقد يبدأ الجنين الآن الحركات الأولى له بسبب تكوُن العضلات، لكنكِ بالطبع لا تشعري بها الآن. عند القيام بالأشعة فوق الصوتية قد تظهر حركة الجنين.

    وفي الأسبوع التاسع، يمكن أن تتبين في وجه الجنين خياشيم صغيرة، الأنف، ويتشكل الفك الأعلى والأسفل. وتوجد أيضاً أصول الأسنان وبراعم الذوق، تتحول العينان من جانبي الرأس إلى الأمام وتكون مغطاة بالجفون. وهذه الانتفاخات يتكون منها الرسغان وأصابع اليد التي تغطي أطرافها منصات صغيرة. في الطرف الأسفل. وتتشكل الساقين ثلاثة أجزاء منفصلة: "الفخذ، الساق السفلى والأصابع وطرف القدم". ويبدأ في الجلد الرقيق والشفاف تشكل الغدد العرقية  وتنمو المجموعة الأولى، وتكون جميع الأجهزة الرئيسية للجنين قد تشكلت وفي مكانها استعدادا للنمو.

    كما يتكون للقلب صمامات وأربع غرف ويدق بمعدل 160 نبضة في الدقيقة، وينمو الجهاز الهضمي في الأسبوع التاسع بسرعة إلا أنه لا يبدأ العمل. وتعمل الكلى بثلث كفاءتها النهائية وتقوم بطرد المواد غير المفيدة من الدم، وتتفرع الرئتين باستمرار في أنابيب صغيرة. كما يبدو تضاعف الدماغ لأربع مرات وأصبح محاطاً بالجمجمة التي تشكلت بالفعل.

    أما بالنسبة للأم الحامل، تلاحظين هذا الأسبوع من الحمل أتساع محيط الخصر وكبر حجم الثديين، وبرغم ذلك مظهرك الخارجي لا يشير بعد أنكِ حامل، ويستمر الدخول المتكرر للحمام للتبول نتيجة كبر حجم الرحم وضغطه على المثانة. والتغيرات الهرمونية يمكن أن تتسبب في تغيرات في حاسة التذوق، وقد تلاحظين بعض الاضطرابات الهضمية. وابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، الكولا. واستبدليها بعصائر الفاكهة الطازجة.

    ومن الطبيعي أن تشعري بالدوار "الدوخة" خاصة عند النهوض المفاجئ من وضع الاستلقاء، فحاولي النهوض ببطء ولا تتعجلي. وإذا كان الدوار شديد ومصاحباً له صداع، زغللة في العين واضطرابات في الرؤية، سرعة ضربات القلب فيجب التأكد من عدم وجود انخفاض في ضغط الدم أو أنيميا.

    وينصحك الأطباء، بالحرص على تناول 30 غراما من الجوز أو السلمون فهذه تمنحك 6,4 غراما من البروتين، والحرص على حصولك قدر كافاً من الكالسيوم (700 - 800 ملغم يوميا) لمساعدة نمو ومتانة عظام وأسنان جنينك وأسنانك أيضاً.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات