الأسبوع الأول من الحمل - الأسبوع 1

30/01/14 22:50
عدد الزيارات 912
  • يعرّف الأسبوع الأول عملياً، بأنه أسبوع الطمث، حيث و هو يعتبر جزءاً من أسابيع الحمل الـ 40، حتى و لو لم يكون تم الحمل بالجنين بعد. وينبغي في هذا الوقت على المرأة، تمضية الوقت لتحضير جسدها للأمومة.

    وعند النظر إلى أن النساء تبيضن بويضات غير حيضية في أوقات مختلفة وعلى أساس مواعيد دورة الحيض, فإن تسجيل بدء الحمل بهذا الأسلوب يعطي إشارة واضحة حول الموعد المتوقع للولادة.

    وهناك بعض المقولات التي تساعد المرأة على  تحديد جنس الطفل في هذا الأسبوع، فإذا كنت تريدين زيادة الفرصة لحصولك على "ولد"؛ ابتعدي عن الجماع حتى أسبوع من التبييض وبعدها يمكن الجماع في يوم التبييض فقط، كل شيء بيد الله طبعاً. أما إذا كنت تريدين "بنت"؛ عليك الجماع بين يوم وآخر بعد أن تتوقف دورتك الشهرية وحتى ثلاث أيام من التبييض أي قبل 3 أيام من التبييض وعادة يكون في منتصف الشهر "منتصف الشهر لدورتك".

    والجدير بالذكر، أن الأطباء هما يباشرون بعّد أسابيع الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، وهم لا يعرفون تحديداً متى حدث تخصيب البويضة. إذا كنت تعرفين بالضبط فترة الحيض الماضي الخاص بك، يمكنك بسهولة حساب موعد ولادتك.

    وينصح الأطباء الحوامل هنا، بتجنب تناول المشروبات الكحولية والأدوية والتدخين, لأنه قد تسبب هذه المواد تشوهات ولادية وتناذر الطفل الكحولي واضطرابات تنفسية ونقص وزن الوليد ومشاكل صحية أخرى. بالإضافة إلى مناقشة العيادة حول أي أدوية تتناوليها. ويجب عليكِ الحذر من الأدوية بشكل خاص وذلك بسبب التأثير السلبي للكثير من الأدوية المتداولة على الجنين.

    ويمكن للمرأة الحامل، الالتزام بإجراء حمية غذائية تحتوي كميات كافية من الفيتامينات وخاصة حمض الفوليك. ويجب على النساء اللاتي يخططن للحمل تناول 0,4 إلى 0,8 ميلي غرام من حمض الفولي يومياً. تقلل الكميات الكافية من حمض الفولي خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي "تشوهات ولادية ناجمة عن التطور الناقص للدماغ أو النخاع الشوكي" كالشوك المشقوق. وننصح دائماً بتناول مركبات حمض الفولي قبل الحمل.


اشتركي معنا

اشتركي معنا للحصول على اخر النصائح و المعلومات